سلام عليكم أحبتي، أرحب بكم من موقع كرسي؛ عدنا إليكم بموضوع جديد وهو” Topic Clusters طريقة جديدة في محركات البحث” فتابعونا حتى نهاية هذا المقال؛ أتمنى لكم قراءة ممتعة.

ربما سمعت عن Airbnb ؛ عملاق السياحة والسكن الإيجاري في العالم؛ أينما تريد السفر، تحقق أولاً من Airbnb واعرف أين وبأي سعر يمكنك حجز منزل أو جناح أو أي شيء آخر. لكننا لا نتحدث عن Airbnb هنا؛ نحن نتحدث عن منافسها الصغير، منافس صغير من ألمانيا بدأ شيئًا فشيئًا برأس مال أقل بكثير؛ بدأت HomeToGo بعد 4 سنوات بالضبط من هذه العلامة التجارية الكبيرة، ولكن بعد 3 سنوات، تمكنت من التغلب على Airbnb في الغوغل.
ولكن لماذا تفشل Airbnb في تحسين محركات البحث، على الرغم من أنها تتمتع بتاريخ طويل والعديد من الروابط الخلفية، والأهم من ذلك، الكثير من المحتوى؟ لماذا تمكنت HomeToGo من تجاوز هذه العلامة التجارية القديمة وذات السمعة الطيبة؟
ما هو موضوع Topic Clusters؟
لا تقدم لنا الغوغل أبدًا الكثير من المعلومات حول كيفية ترتيب المواقع، وكيفية تأثر الروابط، وجودة المحتوى. عندما يتم طرح سؤال على John Müller (محلل اتجاهات مشرف موقع الغوغل) حول الروابط أو المحتوى، يكون لديه إجابة متكررة؛ إنشاء محتوى للمستخدم وربطه بالمستخدم وتحسين تجربة المستخدم.
كل شيء يشار إليه في النهاية إلى المستخدم، مجموعة الموضوعات هي مزيج من إستراتيجية المحتوى وهيكل بناء الارتباط الداخلي الذي تم تقديمه لأول مرة بواسط HubSpot ؛ أسلوب جديد في ترتيب المحتوى والاتصال؛ شهد النمط الذي تحبه الغوغل، ومعظم مواقع الويب التي استخدمت هذا التصميم الجديد بشكل صحيح، نموًا غير مسبوق.
تحتوي المجموعة المواضيعية على بنية بسيطة ولكنها يمكن أن تكون أكثر قوة وأكثر تعقيدًا في الهيكل الأول، يمكنك أن ترى أنه في وسط هذا الهيكل توجد الصفحة الرئيسية للموقع. يمكن أن يكون مركز هذه المجموعة أهم صفحاتك، هذا يعني أنه لا يلزم تكوين المجموعات حول الصفحة الرئيسية.
دعني أوضح بمثال: لديك صفحة لبيع سيارة، هذه الصفحة هي مركز مجموعتك؛ يطلق عليه Pilar (العمود)، الآن يمكنك وضع مجموعاتك حول هذا العمود؛ على سبيل المثال، دليل شراء سيارة أو دليل شراء سيارة مستعملة أو دليل اختيار لون السيارة أو أي شيء متعلق بسيارتك.
في الخطوة التالية، يمكن أن تكون كل مجموعة من المجموعات التي تقوم بإنشائها عمودًا (البنية الثانية)؛ هذا يعني أنه يمكنك إنشاء عدة مجموعات حول هذه الركائز، على سبيل المثال، تقوم بتحويل مجموعة دليل شراء سيارة إلى Pilar. يمكنك الآن ربط الموضوعات الأخرى المتعلقة بهذا المجال بهذا العمود، على سبيل المثال، ما هي سرعة محرك السيارة، أو ما هي السيارة على الطرق الوعرة، أو الموضوعات المماثلة التي يمكن تحديدها كموضوع فرعي؛ كلما زاد عدد الطبقات الفرعية لديك، زادت قوة صفحاتك.
توجد بشكل عام أربع قواعد عامة لهيكل الركائز والمجموعة:
في موضوع Topic Clusters، ترتبط الموضوعات عبر الروابط الداخلية.
يجب ربط كل موضوع بموضوع واحد أو موضوعين على الأقل داخل المجموعة.
في أي حال، يجب إعطاء ارتباط إلى بيلار.
يجب أن تكون المواضيع مرتبطة ببعضها البعض ومرتبطة بالعمود، لا يمكنك ربط أي موضوع.
ما هي مجموعة Pilar Cluster؟

تعد علاقة مجموعات الموضوع مع مُحسّنات محرّكات البحث واحدة من أكبر الأسئلة التي يجب طرحها على مُحسّنات محرّكات البحث واستراتيجيات المحتوى، نموذج موضوع Topic Clusters، المعروف أيضًا باسم نموذج مجموعة إنشاء المحتوى، كان اتجاهًا شائعًا جدًا في التدوين وتحسين محركات البحث في السنوات الأخيرة، ولكن على الرغم من حقيقة أن العديد من الأشخاص قد سمعوا عنه، إلا أن القليل منهم تمكن من فهمه، التنفيذ بشكل صحيح على موقع الويب الخاص بك.
إذا تم تنفيذه بشكل صحيح، يمكن أن يكون هذا النموذج بمثابة محفز لموقع الويب الخاص بك ويوصلك إلى أعلى نتائج بحث الغوغل، لهذا السبب، يعتبر الكثير من الناس أن المحتوى العنقودي ثورة في تحسين محركات البحث وإنتاج المحتوى.
يمكن أن يكون تنفيذ إستراتيجية مجموعة بيلار للمحتوى وتحسين محركات البحث عملية طويلة وصعبة ، وقد تواجه بعض المشكلات أثناء تنفيذها، ولكن إذا كنت تزن كل شيء منذ البداية واتبعت المبادئ، فسترى أنه على المدى الطويل، ستكون إدارة محتوى الموقع أكثر كفاءة، والأهم من ذلك، ستحصل على نتائج أفضل في الغوغل.
من الناحية المثالية، سيساعدك هذا النموذج لإنتاج محتوى تحسين محركات البحث (SEO) على تحسين ترتيبك في الغوغل ببطء وثبات.
هل يمكن لنموذج Pilar Cluster أن يؤثر حقًا على موقع الويب في الغوغل؟
قد يكون تغيير سلوك محركات البحث والمستخدمين هو السبب الرئيسي لإنشاء نموذج إنتاج المحتوى هذا، لكن المشكلة لا تكمن في أن مُحسّنات محرّكات البحث ستغير الهيكل الكامل لموقعهم لأن سلوك المستخدم قد تغير، السبب الرئيسي هو أنه يتعين عليهم فعل ذلك بالفعل لأن محركات البحث قد غيرت خوارزمياتها نتيجة لتغيير سلوك المستخدم.
ربما قبل سنوات، أدخل المستخدمون جملًا وكلمات رئيسية غير مكتملة في محركات البحث، لكن اليوم، أصبح لدى المستخدمين ثقة أكبر في محركات البحث ويبحثون عن جملهم الكاملة وأسئلة معقدة فيها.
تعد محركات البحث أيضًا ذكية بما يكفي لفهم العلاقة بين الكلمات الرئيسية والمستخدم، يمكن لخوارزميات محرك البحث اليوم فهم الموضوع العام وراء كل بحث، وفهم كيفية ارتباطها بعمليات بحث المستخدمين السابقة، وفي النهاية تقديم أفضل استجابة للمستخدم.
يمكن القول إنه أكبر تغيير منذ إدخال خوارزمية الطائر الطنان من الغوغل في عام 2013. أصبحت خوارزمية البحث تدريجياً قادرة على معالجة العبارات وتجاوز الكلمات الرئيسية، لهذا السبب، يعتبر العديد من مُحسّنات محرّكات البحث أن الطائر الطنان هو الخطوة الأولى لشركة الغوغل من كلمة رئيسية إلى موضوع، كان التغيير التالي الذي ساهم في ظهور نموذج موضوع Topic Clusters هو خوارزمية رنك برين.
تستخدم خوارزمية رنك برين من الغوغل التعلم الآلي لفهم المفهوم والموضوع الرئيسي وراء بحث المستخدمين.
مع الأخذ في الاعتبار كل هذه التغييرات في خوارزميات الغوغ ، قدم موقع HubSpot نموذج مؤشر ترابط Topic Clusters واختبره، أظهرت نتائج الاختبار المكثف الذي أجروه في عام 2016 أنه كلما طبقوا هذا النموذج بشكل أعمق وكلما كان الارتباط الداخلي أكثر انتظامًا كان موقعهم أفضل في نتائج بحث الغوغل.
ماذا يعمل Topic Cluster؟

دعنا نعود إلى إجابات جون مولر المتكررة من الغوغل: إنشاء محتوى للمستخدم، وإنشاء محتوى للمستخدم، وإنشاء محتوى للمستخدم.
ما الذي يخفي وراء هذه الكلمات، وغالبًا ما لا ننتبه له، هل من الممكن الارتباط بالمستخدم؟ لما لا؛ يرتبط هيكل الركيزة والمجموعة تمامًا بما يتناسب مع رغبات واحتياجات المستخدمين. أنت تصل إلى الموضوعات ذات الصلة، تقوم بربط الأسئلة التي قد يواجهها المستخدم أثناء قراءة النص بموضوع آخر؛ موضوع مرتبط تمامًا بما يقرأه المستخدم، في الواقع، تم تصميم هيكل العمود والمجموعة وفقًا لاحتياجات المستخدم؛ شيء تحبه الغوغل.
عد الآن إلى أحد أهم مفاهيم تحسين محركات البحث (SEO) التي نتجاهلها عادةً، نظام ترتيب الصفحات PageRank.
أنت تعلم أن الروابط الداخلية تنقل أيضًا ترتيب الصفحة، لذا فإن الارتباط ضروري؛ هذا يعني أنك تقدر المجموعات الخاصة بك وتعطي جزءًا من تصنيف الصفحة لكل المجموعات إلى العمود، هذا يعني أن العمود الخاص بك يزداد قوة يومًا بعد يوم؛ تزداد قيمة صفحات المجموعة أيضًا في نفس الوقت.
بعد تحديثBERT ، قدمت الغوغل مفهومًا جديدًا يسمى Next Queries في أدبيات تحسين محركات البحث؛ هذا يعني أن الغوغل تتوقع منك الإجابة على جميع الأسئلة التي قد تطرأ على ذهنك أثناء قراءة المحتوى الخاص بك، أجب عن الاستفسارات التي قد تبحث في وقت لاحق، هذا هو أحد أسباب قوة وأهمية المجموعة المواضيعية، وأنت تجيب على هذه الأسئلة للمستخدمين الذين لديهم روابط.
لكن السبب الرئيسي لأهمية موضوع Topic Clusters هو التجميع والترتيب الداخلي والنظام لموقع الويب الخاص بك، عندما تدرك الغوغل أنك أنتجت عدة أجزاء من المحتوى حول موضوع معين وربطت هذا المحتوى بدقة وبشكل صحيح، فسيتم إثبات خبرتك في هذا المجال لشركة الغوغل؛ هذا يعني أنك ستحصل على ترتيب أعلى في الموضوعات المتعلقة بهذا المجال؛ يعتقد الكثير من الناس أن المدونة مخصصة لك فقط لإرسال إشارة تحديث إلى الغوغل.
صحيح، يمكن هذا تجاوز – لكن ليس إلا إذا كنت تقنيًا تعرف ما يفعله.
بالإضافة إلى ذلك، تحدد هذه البنية ونتائجها القوية أهمية المدونة للمواقع الإلكترونية والشركات، كيف يمكن لمدونة مفيدة وقوية ومتماسكة أن تجعل صفحات منتجك وصفحاتك المهمة أكثر قوة هو أمر مهم للغاية، لأن العديد من الشركات والمواقع تركت المدونة عمليًا وتحاول الارتباط بروابط خارجية وصفحات منتجات مماثلة، كلاهما باهظ التكلفة وأقل متانة. بدلاً من ذلك، يمكنك زيادة ترتيبك على الغوغل بتكلفة أقل عن طريق التدوين وإنتاج محتوى قوي يناسب الهيكل تمامًا مثل سلسلة المحادثات العنقودية؛ تعد الموضوعات العنقودية ثورية حقًا في تحسين محركات البحث واستراتيجية المحتوى.
نظرًا للتغيرات في الخوارزميات، شرع اثنان من خبراء تحسين محركات البحث في للعمل على موقع Hubspot لاختبار النموذج لمجموعة من الموضوعات، أظهرت النتائج الشاملة التي توصلوا إليها من اختبار نموذج Topic Clusters وإنشاء علاقة ذات مغزى بين مجموعة من محتوى الموقع أنه كلما زاد عدد الروابط أو الارتباطات المحددة لمواضيع في هذا النموذج، كان ترتيب صفحات الموقع أفضل في نتائج البحث، زاد الانطباع أيضًا مع عدد الروابط التي تم إنشاؤها.
ماذا يعني هذا لموقعي؟
قبل ظهور النموذج العنقودي المواضيعي، كان هيكل المواقع مشابهًا تقريبًا للصورة أدناه. بمعنى، كان عنوان المجال الرئيسي هو الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى في المجالات الفرعية والفئات أو الفئات الفرعية، بالنظر إلى الصورة، لا بد أنك لاحظت بنية الموقع في العديد من المواقع العربية، على سبيل المثال، تنشر العديد من أنواعها التجارية محتواها بشكل متقطع ضمن نطاق المدونة، كما ترى، كلما زاد المحتوى الذي ينتجهون، زاد عدد صفحات المدونة التي يتم تكرارها وزادت تعقيد بنية الموقع، حيث لا يوجد توحيد.

نقاط مهمة وربما أسرار موضوع Topic Clusters
أنت الآن تفهم سبب تمكن HomeToGo من تجاوز Airbnb، يتماشى هيكل هذا الموقع، سواء في المدونة الخارجية أو في صفحات المنتج وصفحات الفئات الخاصة به، تمامًا مع هيكل المجموعة المواضيعية، حتى عندما لم يتم تقديم مفهوم يسمى Topic Cluster بواسطة Hubspot. الآن، نأتي إلى الجزء حيث نتحدث عن الوسط، النصائح التي تم جمعها على مر السنين بواسطة مُحسّنات محرّكات البحث والخبراء في هذا المجال.
يجب أن تكون الأعمدة موضوعًا ساخنًا؛ وهذا هو، أكثر الاستعلامات بحثا، قد تعتقد أن هذه الموضوعات مشبعة ولا يمكنك التفوق على المنافسين الأقوياء المصنفين في هذه الاستعلامات، ولكن مع زيادة حجم مجموعاتك، تتضاعف قيمة pilar وتزداد رتبتك أضعافًا مضاعفة.
صنف الموضوعات والمجموعات وفقًا لتفضيلات المستخدمين، قد تكون نشطًا في عدة مجالات مختلفة، على سبيل المثال، إذا كنت متجرًا عبر الإنترنت، فيمكنك إنشاء عدة مجموعات منفصلة لا علاقة لها ببعضها البعض؛ من المهم جدًا ربط الموضوعات وفقًا للرغبات والأسئلة والموضوعات التي يشارك فيها المستخدمون.
إنشاء محتوى عالي الجودة، هذه نسخة أخرى من الغوغل، لكن ضع في اعتبارك أنه عندما تقدم لجمهورك محتوى مفيدًا، فمن المؤكد أنهم لا ينقرون على أي من الروابط الداخلية، يترك صفحتك حتى بعد قراءة أول فقرتين، سيؤدي ذلك إلى تقليل قيمة صفحاتك وكذلك قيمة الروابط التي تنشئها. (خارج الموضوع: من المفترض أن تجذب العملاء بالمحتوى. بناء الثقة والمصداقية. المحتوى الرديء يشبه قطعة من القمامة الصينية لا يثق بها أحد. حتى الشركة المصنعة نفسها)، تشير تقارير موقع SameWe إلى أن متوسط معدل الارتداد لصفحات HomeToGo يبلغ 6.63٪ ، مما يشير إلى محتوى قوي بهيكل ارتباط احترافي.
إذا كنت قد أنتجت محتوى بالفعل، فقم بتعديله وفقًا لذلك، إذا كان هناك أي روابط غير ذات صلة في هذا المحتوى، فاحذفها.
انتقل إلى فجوات المحتوى، هذا لا علاقة له ببنية الارتباط؛ أي، انتقل إلى الموضوعات التي يبحث عنها المستخدمون، ولكن لا يوجد الكثير من المحتوى حول هذه الموضوعات على الويب، سيجعلك هذا المحتوى ترتيبك بشكل أسرع في المقام الأول، ثانيًا، ترتفع قيمة صفحتك وتركز على الموضوعات التي لم يناقشها منافسوك، نتيجة لذلك، عندما يتناسب هذا المحتوى مع البنية الموضوعية المتماسكة لديك، تدرك الغوغل أن لديك المزيد من الخبرة.
ضع الروابط بحيث ينقر المستخدمون عليها؛ أي ضعه بالضبط في المكان الذي يطرح فيه السؤال على المستخدم، هذا مهم جدًا لأن المستخدمين ينقرون على الرابط، ويدخلون محتوى آخر، ثم ينقرون على الروابط مرة أخرى، وكمية المعلومات التي تعطيها للمستخدم تبني المصداقية واحتمال شرائهم منك أعلى بكثير.
إذا كان لديك عدد كبير من المنتجات، فيمكنك ترتيب المجموعة حول فئة المنتج؛ هذا هو، الفئات هي الركيزة الأساسية الخاصة بك، ثم اربط ببعض منتجاتك المهمة ضمن موضوعات المجموعة، هذا لا يتعارض مع هيكل المجموعة المواضيعية.
الاستنتاج
يدور تسويق المحتوى حول مبدأ هام وأساسي؛ زود المستخدم بالمحتوى الذي يحتاجه وأجب عن أي أسئلة قد تطرأ، تم تصميم بنية مجموعة المحتوى أو المجموعة المواضيعية تمامًا وفقًا لهذا المبدأ، كل ما تحتاجه هو محتوى عالي الجودة ودقيق ومتسق؛ هيكل يساعدك على إثبات خبرتك في الأمور المتعلقة بنشاطك التجاري لشركة الغوغل والمستخدمين، يمكنك أن تبدأ اليوم، قم بمواءمة المحتوى القديم الخاص بك مع هذا الهيكل ووضع المحتوى الجديد الذي تنتجه في هذا الهيكل وسترى تأثيره في المستقبل غير البعيد.
This article is useful for me
1+ 2 People like this post